غزة تحت الحصار

يدا بيد نحو فجر اسلامى واعد
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالأعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عاجل الطفل التي ارعب اسرائيل (للامانه منقول)
الثلاثاء 26 يناير 2010, 8:10 pm من طرف raheel ibrahim

» اهلا وسهلا بالضيف الجديد
السبت 09 يناير 2010, 9:21 pm من طرف raheel ibrahim

» هل تعلم أن فلسطين‎
الخميس 28 مايو 2009, 8:23 am من طرف anees

» انتبه قبل ان تسب الزمن
الخميس 28 مايو 2009, 8:02 am من طرف anees

» الإنسان بين الشيطان والقرآن
الخميس 28 مايو 2009, 7:59 am من طرف anees

» لا تنسى و انت ساجد ؟؟
الخميس 28 مايو 2009, 7:56 am من طرف anees

» طلب تبادل إعلاني
الأربعاء 11 فبراير 2009, 7:53 pm من طرف فهودي

» اللهم ولف قلوبنا
الأحد 01 فبراير 2009, 2:31 am من طرف فهودي

» عوده من جديد من حصار اقسي
الثلاثاء 25 نوفمبر 2008, 8:53 pm من طرف فلسطينيه

» الهدف من انشاء منتدى خاص بالرابطة
الخميس 25 سبتمبر 2008, 6:07 pm من طرف aaaaaaaaaa

   
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

شاطر | 
 

 مؤتمر علمي يدعو لزرع ثقافة التمسك بحق العودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحمد لله
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 188
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

مُساهمةموضوع: مؤتمر علمي يدعو لزرع ثقافة التمسك بحق العودة   الأربعاء 07 مايو 2008, 1:28 am





مؤتمر علمي يدعو لزرع ثقافة التمسك بحق العودة



أكاديميون وباحثون يؤكدون على ضرورة زرع ثقافة التمسك بالحقوق لاسيما حق العودة في عقول وقلوب الفلسطينيين بشتى الوسائل المتاحة، مشيرين إلى قدسية حق العودة "ولا يملك أحد التصرف فيه"..



خان يونس - الشبكة الإعلامية الفلسطينية



أكد أكاديميون وباحثون على ضرورة زرع ثقافة التمسك بالحقوق لاسيما حق العودة في عقول وقلوب الطلبة الفلسطينيين في كافة المراحل الدراسية وبشتى الوسائل المتاحة، مشيرين إلى قدسية حق العودة وانه لا يسقط بالتقادم ولا يملك أحد التصرف فيه.



وأوضح هؤلاء خلال اليوم الثاني للمؤتمر العلمي لحق العودة والذي تنظمه الجامعة الإسلامية -فرع خان يونس بعنوان "اللاجئون الفلسطينيون بين الحق المعلوم والمصير المجهول" الثلاثاء 6-5-2008، ضرورة تسخير الثقافة والأدب والشعر لتعزيز ذاك الحق، مستعرضين ما أنجز فعلاً في هذا الصدد.



وشددوا خلال المؤتمر الذي تقيمه الجامعة بالتعاون مع مركز العودة بلندن على ضرورة توثيق كل مراحل النكبة الفلسطينية والتاريخ الفلسطيني لتدعيم الحق، والاستفادة من ذلك التوثيق في كافة المحافل، علاوة عن الفعاليات التي لابد أن تكون بشكل متواصل دوماً لحشد الرأي العام العالمي.

التنشئة والمناهج




وخلال الجلسة الأولى التي ترأسها د. نبيل أبو علي أستاذ الأدب والنقد بالجامعة الإسلامية، قدم جواد الشيخ خليل المحاضر في جامعة القدس المفتوحة، ملخصاً لبحث حول دور التنشئة السياسية في تعزيز وعي الشباب الفلسطيني بحق العودة، لافتاً إلى دور التنشئة السياسية في تعزيز وعي الشباب بحق العودة.



بدوره؛ أكد د. زكريا السنوار المحاضر بقسم التاريخ والآثار بالجامعة الإسلامية، من خلال بحث بعنوان "حق العودة في المنهاج الفلسطيني للمرحلة الابتدائية"، على أن المناهج المدرسية رافد مهم من روافد الثقافة في المجتمعات، موضحاً أن تزداد المناهج بالثقافة المناسبة التي تؤكد على الحقوق الفلسطينية.



وأوصى د.السنوار بالاهتمام بحق العودة في المنهاج بشكل أكبر، والتأكيد على أن فلسطين هي فلسطين التاريخية بحدودها المعروفة، حاثاً على توزيع نشرات تثقيفية وتربوية دورية على المدرسين والمدرسات تؤكد على الاهتمام بغرس مفهوم حق العودة لدى الناشئة.



من جهتها؛ دعت الباحثة نبيلة مليحة في بحث لها حول حق العودة في المنهاج الفلسطيني للمواد الاجتماعية للصف العاشر، إلى إثراء المناهج الفلسطينية وتحسين نوعيتها فيما يتعلق بثقافة حق العودة، وإثراء مواد التاريخ والجغرافيا بقضايا اللاجئين الفلسطينيين وحق العودة والخرائط.



أما الباحثتان هيام البيطار ونيفين الكردي شددتا في بحثهما الذي تناول ثقافة حق العودة لدى طالبات الجامعات، على الاهتمام بقضية اللاجئين، وتفعليها في شتى المحافل على المستوى العالمي والمحلي، وإنشاء مؤسسات إعلامية قوية تساهم بعرض قضية اللاجئين الفلسطينيين بشكل عام، وخاصة حق العودة.



من ناحيته؛ استعرض ناهض محسن من وزارة التربية والتعليم في ورقته المقدمة للمؤتمر الأشعار التي تناولت حق العودة في الشعر الفلسطيني منذ عام 1987 وحتى 2008م، مشدداً على أن حق العودة لم ينته، وهو حق الشعب في الحياة.



أما ناهض زقوت من المركز القومي للدراسات أشار إلى بنية النكبة في الخطاب الروائي الفلسطيني، وخلص إلى أن الرواية قامت برصد ملامح النكبة وتداعياتها، موضحاً أنه رغم كل التطورات الحديثة والتقنيات الفنية التي دخلت على الرواية إلى أنها بقيت محافظة على مضمونها.



وقال زقوت :" الكاتب والمثقف الفلسطيني يعيش ما يعيشه أبناء جلدته، ولا بد من تدريس الرواية الفلسطينية في الجامعات الفلسطينية، وتوجيه طلبة اللغة العربية في الجامعات إلى إجراء دراسات بحثية أو دراسات عليا متعلقة بالواقع الفلسطيني انطلاقاً من الرواية الفلسطينية".



في ذات السياق؛ تناول أ.د. نبيل أبو علي أستاذ النقد والأدب بالجامعة الإسلامية النكبة في مرآة الأدب الفلسطيني، موضحاً أن الأدب الفلسطيني استشرف النكبة منذ سنوات الحكم العثماني، وواكب مجريات الأحداث ووثقها أدبياً، فضلاً عن شرحه أسباب المنعطفات الهامة التي مر بها الشعب الفلسطيني.

آليات الحفاظ




أما في الجلسة الثانية للمؤتمر والتي بحثت في آليات الحفاظ على حق العودة، والتي ترأسها أ.د. يوسف رزقة أستاذ الأدب العربي في كلية الآداب في الجامعة الإسلامية، وفي ورقة عبد الله الحوراني رئيس المركز القومي للدراسات والتوثيق عدد آليات الحفاظ على حق العودة.



ودعا الحوراني المثقفين من أبناء كل مدينة وقرية لإعداد دراسة أو كتاب يسجل تاريخ وجغرافيا وتراث كل مدينة وقرية، وطباعته وتوزيعه على الأجيال الناشئة، وتنشيط وتفعيل عمل اللجان الشعبية للاجئين في كل مخيمات الضفة والقطاع، وفي الخارج لنشر ثقافة العودة، وتعزيزها في أوساط الشعب الفلسطيني.



بدوره؛ وقف النائب حسام الطويل على الحق الماثل في الثقافة وآليات الحفاظ عنه، وشدد على توثيق النكبة التي ألمت بالشعب الفلسطيني، وتضمين كافة الوثائق الفلسطينية التي تتعلق بقضية اللاجئين وحق العودة على صعيد العمل الرسمي والأهلي الداخل والخارج، داعياً لتوحيد الجهود المبذولة للدفاع عن حق العودة.



من جهته؛ تناول د. ماجد الزير المدير العام لمركز العودة إستراتيجية الدفاع عن حق العودة، مشيراً إلى أهمية وجود رؤية ومفاهيم موحدة، وتخطيط وتنظيم دقيق، ونشر ثقافة التقييم والشفافية، ومنح التنسيق الميداني والخطاب السياسي أهمية، والقيام بحملات الضغط، والتوعية السياسية وغيرها.



أما د. عبد الناصر الفرا مدير منطقة خان يونس التعليمية بجامعة القدس المفتوحة بين آليات الحفاظ على حق العودة، مشدداً على أن قضية اللاجئين ستبقى أحد الثوابت التي لا يمكن الخروج عنها، فضلاً عن كونها قضية شرعية استمدت شرعيتها من حقها التاريخي ومن قرارات الأمم المتحدة.



بدوره توقف نهاد الشيخ خليل من قسم التاريخ والآثار بالجامعة الإسلامية على آليات إحياء حق العودة، وأكد أن آليات إحياء حق العودة تتطلب عملاً جماعياً يبدأ بأعمال التثقيف ثم الأعمال الدبلوماسية والرمزية والفنية الداعمة لحق العودة، والقيام بأنشطة ثقافية فنية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
anees
عضو مضيئ
عضو مضيئ
avatar

عدد الرسائل : 885
الدولة :
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مؤتمر علمي يدعو لزرع ثقافة التمسك بحق العودة   الأربعاء 07 مايو 2008, 7:26 pm

بارك الله فيك يا شيخ محمد على اطلاعنا على كل جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مؤتمر علمي يدعو لزرع ثقافة التمسك بحق العودة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
غزة تحت الحصار :: "¨°°o°°¨]§[° العالم الان °]§[¨°°o°°¨" :: من قلب الحصار-
انتقل الى: